لأن العديد من العوامل تؤثر على النمو اللغوى وتطور
الكلام , لا يوجد طريقة خاطئة أو صحيحة للتعلم. ولكن بصفة عامة فإن اللغة تتطور
بطريقة يمكن التنبؤ بها حتى مع اختلاف الزمن.
الطرق المعتادة التى يكتسب بها الأطفال اللغة والطريقة
التى يتطور بها كلامهم تسمى (النمو الطبيعي للغة) , ولمعرفة ما إذا كان طفل معين
يعانى من مشكلات في تطور لغته فيتم مقارنته بما أسميناه (النمو الطبيعى).
والنمو الطبيعى يتأثر بعوامل مثل جنس الطفل , ترتيب
الطفل بين أخوته , وحيد أم توأم , بالإضافة إلى الخبرات التى يتعرض لها الطفل في
مراحله الأولى.
والنقاط الأساسية في (النمو الطبيعى) لأى طفل هى كالتالى :
في العام الأول :
-
يناغي ويصدر أصوات مصاحبة للعبه أو للفت الإنتباه.
-
يعرف اسمه.
-
يقول 2 – 3 كلمات بالإضافة إلى ماما – بابا.
-
يقلد الأصوات المعتادة.
-
يعرف أسماء الأشياء المعتادة حوله.
-
يأخذ دوره في أنشطة بسيطة مثل (التصفيق).
في العام الثاني :
-
يفهم النهى بلا.
-
يعبر ب 10 : 20 كلمة بما فيهم الأسماء.
-
يكون جملة بسيطة من كلمتين ( باى بابا).
-
يقلد أصوات الحيوانات المعتادة له.
-
يشير إلى عين , فم , أنف , أذن , شعر.
-
يحضر الشئ عندما يطلب باسمه فقط.
العام الثالث :
-
يفهم ما يزيد عن 500 كلمة.
-
يتعرف على أشياء كثيرة بأسمائها.
-
يدخل في حوار.
-
يكون جمل قصيرة ويستخدم الأفعال والأسماء.
-
يفهم الماضي والمستقبل.
-
يستمع لقصة قصيرة.
-
يعرف الألوان والأحجام.
-
يحل مشكلاته بالكلام بدلاً من الصراخ أو الضرب.
-
كلامه مفهوم غالباً للكبار المعتاديين عليه.
العام الرابع :
-
حصيلته اللغوية تزيد عن 1000 كلمة.
-
يفهم الأوامر المركبة (ضع العربية الزرقاء تحت
الترابيزة).
-
يعرف عدة أغانى بسيطة (أغانى الحضانات).
-
يحكى قصة قصيرة.
-
يستخدم جمل من 4 – 5 كلمات.
-
يستخدم الجمع والأزمنة ولكن ليس بشكل صحيح دائماً.
-
كلامه مفهوم نسبياً للغرباء.
العام الخامس :
-
يسأل أسئلة تبدأ ب (ماذا – من – لماذا ؟ ).
-
يستخدم الشرطية (لو ... إذاً).
-
يستخدم صيغ الماضي والمستقبل وأشكال الأفعال غالباً بشكل
صحيح.
-
يختلق الحكايات.
-
يستطيع إطلاق نكات ودعابات بسيطة.
مترجم بتصرف
أخصائية علاج اضطرابات النطق واللغة : سحر السماحي
المصدر :
A brief review of approaches to oral language development (To
inform the area based childhood program) 2014
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق