البحث عن مقال

الجمعة، 7 أبريل 2017

برنامج المفردات الأساسية






هناك العديد من أساليب التدخل الخاصة بعلاج اضطرابات النطق واللغة ومنها منهجية المفردات الأساسية (core vocabulary approach):

يستخدم مع الأطفال الذين يعانون من نطق الكلمات بشكل غير سليم ومن وجود أخطاء غير ثابتة أثناء نطق الكلمات.

قبل الجلسة الأولى :

قبل البدء بالجلسات يطلب من الأم والأب كتابة قائمة تحتوى على 50 كلمة تفاعلية يستخدمها الطفل.
وتعتبر هذه الكلمات هى أساس الجلسات فيما يلى حيث أن تصحيح الكلمات التى يستخدمها الطفل بالفعل سيكون محفزاً له.
يجب أن يكتب الأهل الكلمات كما يقولها الطفل بالضبط وليس بالضرورة أن تكون خالية من الأخطاء.

الجلسات :

غالباً تكون الجلسات مرتين أسبوعياً من 30 : 40 دقيقة بحضور ولى الأمر.
في الجلسة الأولى يتم تعليم الطفل النطق الصحيح للكلمات المستهدفة (10 كلمات أسبوعياً) وذلك بعدة طرق :
-          تعليمه نطق الأصوات منفصلة صوت صوت.
-          تقسيم الكلمة لمقاطع.
-          إذا كان ضرورياً يمكن تعليمه المخرج الصحيح.

 في الجلسة التالية يتم مراجعة الكلمات التى تعلم الطفل نطقها بشكل سليم في عدة سياقات مختلفة ومتنوعة , ويتم مساعدة الطفل بمدعمات بصرية ولفظية وبالمكافأة أيضاً.
الأهل لهم دور هام جداً في تعميم استخدام تلك الكلمات في المنزل وفي المواقف المختلفة وكذلك التدريب اليومى مع الطفل.

** هذا الأسلوب مبنى على أسس وتجارب ويدعم الفرضية القائمة بأن المشكلة وراء استخدام الأطفال لأخطاء غير ثابتة في كلامهم ناتج عن خلل في التناسق النطقى واستخدام النظام الصوتى وليس نابعاً من خلل معرفى لغوي ((Crosbie, Holm 
and Dodd, 2005

مترجم بتصرف
سحر عبدالله السماحي
مدرب النطق واللغة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق