البحث عن مقال

الخميس، 27 ديسمبر 2018

تدريبات اللغة والنطق في المنزل :




أول ما يجب ان تفعل عندما تشك أن طفلك متأخر في الكلام هو أن تتواصل مع أخصائي نطق ولغة (تخاطب). ولكن يجب على الأهل تعلم الطرق التى تساعد طفلهم في المنزل أيضاً.
المعلومات المقدمة في هذت\ا المقال لا تغنى عن الأخصائي المحترف ولكن تساعدك في المنزل ويجب أيضاً تنفيذ تعليمات الأخصائي المتابع لحالة طفلك للوصول للتحسن المطلوب.

الخطوة الأولى : التقييم :

أول ما يجب أن يتم هو زيارة الأخصائي لتقييم الطفل , حيث يقيم الأخصائي اللغة على جوانبها المختلفة لتحديد المشكلة وتحليلها بشكل دقيق وصحيح , ويتم هذا عن طريق مقارنة اداء طفلك بالأداء الطبيعي المتوقع للاطفال في نفس عمره.

الخطوة الثانية : تحديد الأهداف :

ماذا سيفعل الأخصائي ؟

بعد التقييم يختار الأخصائي بعض المشكلات على جوانب اللغة ويبدا بها اولاً , غالباً في حالة تاخر الكلام قد يعانى الطفل من مشكلات متفرقة في جوانب اللغة المختلفة.
يختار الأخصائي أهدافه على اساس المشكلات الأكثر إعاقة لتواصل الطفل أو على اساس المهارات التى يجب ان يتعلمها أولاً طبقا للنمو الطبيعي للغة.
على سبيل المثال غذا كان طفلك ينطق مجموعة بسيطة من الكلمات ويجد كذلك صعوبة في نطق صوت ال (س) فإن الأخصائي سيختار أولاً تعليمه كلمات جديدة.

ماذا يمكنك ان تفعل في المنزل ؟

اختار مشكلتين أو ثلاثة من الصعوبات التى يواجهها طفلك وافضل طريقة للاختيار هى تحديد المشكلات الأكثر تأثيراُ على تواصل الطفل مع اسرته. على سبيل المثال إذا كان طفلك يتكلم ولكن لا يفهمه أحد بسبب نطقه الغير صحيح للاصوات يمكن ان تختار صوت او اثنين من الأصوات الأكثر تأثيراً على نطقه والتدريب عليها , او إذا كان طفلك يعجز عن تنفيذ الأوامر وفهمها ويؤثر ذلك على روتين حياتك اليومى فعليك البدأ بتدريبه على اتباع الأوامر.
لا يجب أن تقدم للطفل مهارة أصعب من قدراته بكثير وتطلبه منه تاديتها على أساس أن الأطفال في عمره يؤدونها بل على الطفل ان يمر بالمراحل الطبيعية أى كان عمره وقت بدا التدريب.

الخطوة الثالثة : بدأ الجلسات :

ماذا سيفعل الأخصائي ؟

يبدأ الأخصائي بعد تحديد الأهداف بتحديد الإستراتيجيات المناسبة للعمل مع طفلك , الأطفال مختلفون ويحتاج كل طفل لطريقة واسترتيجية مختلفة كذلك وعلى الأخصائي إختيار الإستراتيجية المناسبة وتغييرها عندما يبدا الطفل برفض التدريب أو عدم التطور.

ماذا يمكنك أن تفعل بالمنزل ؟

هذه هى الخطوة الأهم , يقوم الأخصائي بعمله المنظم الذى تعلمه وخبير بتنفيذه ولكن العمل في المنزل مع الطفل ضرورى جدا وهام لتطور الطفل 

الفكرة بسيطة : تقسيم المهارة لأجزاء أصغر ثم تعليمها لطفلك .

فمثلا إذا كنت تريد أن تعلم طفلك نطق ال (ف) في كلامه يجب عليك ان تعلمه اولاً أن ينطق الصوت منفرداً (ففففف) ثم في أول وآخر الكلمة ووسطها ثم تضعها في جمل وهكذا ..

مثلاً إذا كان طفلك لا يستطيع اتباع الاوامر , ابدأ أولاً بتعليمه أوامر بسيطة مع استخدام صور لمساعدته مثل (اجلس – قف – توقف) ثم علمه أمر اصعب وابدا بتعليمه اتباع أوامر متسلسلة من خطوتين وثلاثة خطوات.

مترجم بتصرف 
اختصاصي التواصل واللغة

سحر السماحي




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق