منطقة النمو التقريبي : ZPD Zone of proximal development
منطقة النمو التقريبي هي المنطقة التي يقع فيها آداء المتعلم بين ما يمكنه فعله دون مساعدة وما يمكنه فعله بالمساعدة وهو مفهوم أنشأه تطوره عالم النفس السوفيتي لييف فيجوتسكي (1869-1934) .
وحدد فيجوتسكي ان الطفل يتبع نموذج الكبار وتنمو وتتطور مهاراته بصورة تدريجية دون مساعدة او مساندة. وأوضح فيجوتسكي ان منطقة النمو التقريبي هي الفارق بين النمو الفعلي للطفل والذي يحدده قدرته علي حل المشكلات بصورة مستقلة ودون مساعدة ومستوي النمو التقريبي الذي يستطيع فيه الطفل حل مشكلة او تنفيذ مهمة بمساعدة الكبار او بالتعاون مع أقرانه الأكثر قدرة ودراية. ولهذا رآي فيجوتسكي ان التعليم المقدم للطفل يجب أن يكون في منطقة النمو التقريبي له حتي تساعد الطفل وتشجعه علي التعلم الفردي والنمو الطبيعي. هذا المفهوم توسع وتم تعديله وتطويره وتغييره منذ أنشأه فيجوتسكي.
مترجم بتصرف
النص الأصلي
ولهذا أثناء تدريب الطفل على النطق والكلام او تدريبه لأداء مهمة محددة يجب ملاقاة الطفل في حدود معرفته الارتقاء بها في حدود ما يستطيع أداءه تحت الإشراف والمعاونة او في نطفة النمو التقريبي الخاصة به.
اختصاصي اللغة والكلام والتواصل : سحر السماحي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق