البحث عن مقال

الأحد، 13 أغسطس 2017

اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه (ملف هام) ADD - ADHD





ADD V.S ADHD

اضطراب تشتت الانتباه (Attention Deficit Disorder) واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (Attention Deficit Hyperactivity disorder)

ما الفارق ؟؟

حقائق سريعة :


1- مصطلح (ADD – اضطراب تشتت الإنتباه) هو المصطلح القديم لنفس الإضطراب (ADHD – اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه)

2- أعراض (ADHD – اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه) قد تشمل نقص الإنتباه وفرط الحركة والاندفاعية

3-  ADHD كانت تطلق قديماً على نوع من الإضطراب ADD والذي يصاحبه الخمول بدلاً من فرط الحركة.

اضطراب (ADHD) هو أحد الإضطرابات الأكثر شيوعاً عند الأطفال والمصطلح واسع جداً حيث يختلف الإضطراب من شخص لآخر وتتنوع أعراضه , سجل في الولايات المتحدة نحو 6.4 مليون طفل مصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه.

وقديماً كان يطلق على اضطراب الأطفال بنقص وتشتت الإنتباه الذي لا يصاحبه فرط الحركة (ADD – اضطراب تشتت الإنتباه) ولكن بعد إطلاق الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للإضطرابات العقلية والذي أصدرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي 
 (DSM-5) في مايو 2013 تم إعتماد مصطلح ADHD

أنواع اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه (ADHD) :

1- قصور الإنتباه :
هو بالضبط ما كان يطلق عليه ADD وهو ذاك الإضطراب الذي يتميز بنقص الإنتباه وسهولة التشتت في حين أنه لا يتسم بفرط الحركة أو الإندفاعية.

2- مفرط الحركة / الإندفاعي :
وهو يطلق على الشخص الذي يعانى من فرط الحركة والإندفاعية ولكن لا يعانى من قصور الإنتباه أو التشتت.

3- المختلط :
وهو بكل تأكيد الذي يعانى من العرضين نقص الإنتباه وكذلك فرط الحركة والإندفاعية.

تشتت الإنتباه :

ويشخص الطبيب الطفل بنقص الإنتباه إذا كان يعانى من :
- سهولة التشتت.
- سرعة النسيان حتى في الأنشطة اليومية العادية.
- لا يستطيع التركيز في التفاصيل أثناء الدراسة أو العمل مما يؤدي إلى اخطاء ناتجة عن الإهمال.
- صعوبات في التركيز أثناء أداء مهمة أو نشاط محدد.
- يتجاهل من يتحدث إليه حتى وإن كان يخاطبه بشكل مباشر.
- لا يستطيع تتبع التعليمات.
- يفشل فى إتمام العمل المطلوب.
- يفقد تركيزه وينتبه للمشتات الخارجية بسهولة.
- يتجنب ويكره الأعمال التى تتطلب جهداً ذهنياً مطولاً مثل الفروض المدرسية.
- يجد صعوبة في اتباع نظام محدد.

فرط الحركة والإندفاعية :

ويشخص الطبيب الطفل بفرط الحركة والإندفاعية إذا كان يعانى من :
- يبدو وكأنه دائماً يستعد للحركة والمغادرة.
- يتحدث بإفراط.
- يجد صعوبة بالغة في إنتظار دوره.
- يتحركون في المقعد أو ينقرون بأيديهم أو أرجلهم.
- يقوم من كرسيه عندما يطلب منه الجلوس أو يتوقع منه الجلوس في مكانه (مثلاً أثناء الدرس).
- يدور في المكان أو يتسلق في مواقف وأماكن غير مناسبة.
- غير قادر على المشاركة بهدوء أثناء اللعب.
- يجيب بسرعة قبل أن يكمل المتحدث سؤاله.
- يتدخل ويقاطع الآخرين أثناء الكلام.

أعراض أخرى :

الأعراض السابقة هي أعراض هامة جداً لتشخيص الإضطراب ولكن هناك أعراض أخرى يجب أن تتوافر في الشخص سواء طفل أو بالغ حتى تنطبق عليه المعايير التشخيصية :
- تظهر عليه الأعراض أو بعضها قبل سن 12 سنة.
- تظهر الأعراض في مواقف وأماكن مختلفة , المدرسة , البيت مع أصداقئه وأثناء الأنشطة المختلفة.
- توجد دلائل واضحة على أن الأعراض تتعارض مع تفاعلهم في المدرسة , العمل والمواقف الإجتماعية المختلفة.
- تظهر أعراض لا يمكن تشخصيها تحت اضطراب آخر مثل اضطرابات القلق.

الكبار في اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه :


الكبار الذين يعانون من الإضطراب بكل تأكيد ظهر لديهم من الصغر ولكن تأخر تشخيصهم وغالباً ما ينكشف الإضطراب على يد أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء أو زملاء العمل والذين يلاحظون وجود مشكلات يعانى من الشخص أثناء تفاعله الإجتماعي وعلاقاته.
ويمكن أن يصنف الكبار تحت أى من الأنواع الثلاثة للاضطراب مع وجود فارق بينهم والأطفال بلا شك بسبب النضج واختلاف الطبيعة الجسمانية.

شدة الإضطراب :

تختلف الشدة من بسيط إلى شديد على حسب شخصية الطفل وبيئته , بعض الأطفال قد يعانون من التشتت أو فرط الحركة أثناء أداء مهمات لا تعجبهم في حين يستطيعون التركيز أثناء أداء مهمة تروق لهم.

في حين أن البعض يعجز دائماً مما يسبب مشكلات في المدرسة ومع الأصدقاء وغيرها من المواقف , وبالطبع تزداد الأعراض سوءاً في المواقف والتجمعات الغير منظمة عن التجمعات المنظمة مسبقاً فمثلاً ساحة اللعب هي موقف غير منظم في حين أن الفصل الدراسي بيئة أكثر نظاماً.

كما أن وجود اضطراب مصاحب قد يزيد من سوء الأعراض مثل صعوبات التعلم , القلق , الإكتئاب

هل يشفي الطفل من الإضطراب أثناء البلوغ ؟

الدلائل الحالية تشير إلى أن قشرة الفص الأمامي للدماغ تنمو مع زيادة العمر مما يقلل من الأعراض , ويظهر أن ثلث المصابين بالإضطراب يتم شفائهم في مرحلة البلوغ ولكن قد تظهر أعراض أخرى أقل في شدتها وطبيعتها حيث تكون أكثر إعتدالاً من مرحلة الطفولة والمراهقة.

ترجمة مدربة النطق واللغة : سحر السماحي 


النص الأصلي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق