البحث عن مقال

الأربعاء، 30 أغسطس 2017

بحث جديد 2017 (الوقاية من مرض الزهايمر بنظام غذائي !)





 

يعتبر مرض الزهايمر واحد من أكبر الأمراض التي تقتل الآلاف سنوياً , ولكن الأبحاث الأخيرة توصلت إلى أنه يمكن الوقاية من مرض الزهايمر.

تشير الدراسات الجديدة أن أدمغة مرضي الزهايمر تعاني من تصلب وإلتهابات ونقص في بعض المواد الكيميائية  بعض هذه الأعراض يرتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالأمراض المزمنة كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وهذا يعني أن اتباع نظام غذائي صحي قد يبطئ تلك الأعراض التى تؤثر على الدماغ.

ويقترح د.هيندز اتباع نظام غذائي معتمد على الخضروات والدهون الصحية ومضادات الأكسدة  مثل الخضروات الورقية والتوت والأسماك حيث أنها تمنع الإلتهابات الناتجة عن مرض الزهايمر.

ودراسة أخرى من جامعة فاندربيلت وجدت أن شرب العصائر الطبيعية يقلل من نسبة خطورة الإصابة بالزهايمر 76% , وأشارت إلى أنه يجب شرب العصائر الخام من الفواكه والخضروات ثلاث مرات أسبوعياً حتى تكون نتيجتها فعالة.

كما توضح مجلة مرض الزهايمر الأمريكية أنه يجب على الشخص المشي والجري مسافة لا تقل عن 15 ميل أسبوعياً للحد من خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 40%.

وفي الوقت ذاته يشير العديد من الباحثين إلى أن تعلم لغة جديدة قد يؤخر ظهور أعراض الزهايمر بعد حوالى أربع أعوام من ممارسة تلك اللغة بالإضافة إلى إنها تؤخر مشاكل الإدراك الناتجة عن الشيخوخة.

ومن المعروف أن أعراض الزهايمر هي :

- ضعف الذاكرة الذي يؤثر على التفاعل اليومي.
- صعوبات في التخطيط وحل المشكلات.
- صعوبات في تنفيذ وإنهاء المهام سواء اليومية أو خلال العمل.
- عدم التعرف على الأماكن والوقت.
- صعوبات في الإدراك البصري كالصور والألوان وقراءة العلامات.
- صعوبات في النطق والكتابة.
- تغيرات في المزاج والشخصية.
- فقد الأشياء وصعوبات في تتبع الإتجاهات.

مترجم بتصرف
مدرب نطق ولغة : سحر السماحي

النص الأصلي 1

النص الأصلي 2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق