لا يجب أن تتكلم بطريقة طفولية مع الأطفال :
#خطأ1
تشير الطريقة الطفولية إلى الطريقة التي
يتحدث بها الجميع عندما يروا طفلاً صغيراً , وتحمل تلك الطريقة صوتاً يختلف في
حدته فهو أكثر حدة من الطبيعي , ابطئ في النطق , كلمات بسيطة , الكثير من التكرار
, التركيز على الكلمة الرئيسية , واستخدام تعبيرات وجه مبالغ فيها ومثيرة للإنتباه
مثلاً : وااااااو , هذه سمكة جميلة , أتحب هذه السمكة , سمكة ملونة جميلة.
هذه الطريقة تسهل الإستماع على الطفل وتثير
انتباه , تعلمه كيف يتكلم وتركز على الكلمات الرئيسية ولكن #انتبه تحدث بطريقة
طفولية من حيث تنغيم الكلمات واستخدام التقنيات السابقة ولكن تحدث بكلمات صحيحة
فحتى إن كان طفلك يقول على السمكة (أكا) مثلاً فلا تعيدها ورائه , استخدم كلمات
سليمة بطريقة طفولية.
استخدام جمل قصيرة يساعد الطفل على تعلم الكلام :
خطأ2
استخدام جمل قصيرة يقدم للطفل كلمات أقل
ويسقط الجانب التركيبي للجملة , فيتم حذف ضمائر وحروف جر إلخ , ويعتقد البعض أن
هذه الطريقة تجعل الطفل يركز على تعلم الكلمات المهمة ولكن الخبراء يختلفون حيث
يجب أن تقدم للطفل الجمل بطريقة سليمة من الناحية اللغوية والتركيبية والصرفية دون
حذف كلمات أو ضمائر حتى يتعلم الطفل التركيب الصحيح للكلام , ولذلك عند استخدام
الطريقة الطفولية احرص على استخدم جمل بسيطة ولكن #سليمة تركيبياً.
استخدام الوسائل التعليمية تحفز الطفل على تعلم الكلام :
#خطأ3
DVD : يعتقد البعض أنها
تساعد الطفل على تعلم الكلام ولكن آخر الأبحاث لم تثبت أن هذه الوسائل قادرة فعلاً
على تحسين لغة الطفل بل على العكس يعتقد البعض أنها السبب في استخدام الأطفال لجمل
قصيرة وضعف القدرة على السرد والحكي من الأطفال الذين يقضون وقتاً طويلاً في
استخدامها.
للإطلاع علي مقال خاص بهذا البحث : اضغط هنا
الكروت التعليمية : تعليم الطفل كلمة معينة
من خلال كارت يعلمه أن ينطق تلك الكلمة فقط , ولكنه لا يزوده بكيفية إستخدامها في
سياق طبيعي , ولذلك يجب أن يتعلم الطفل الكلمات في سياقات طبيعية خلال يومه وخلال
الأنشطة المختلفة ليتعلم استخدامها فعلاً .
استخدام العضاضة يؤخر النطق :
#غير_واضح
استخدام العضاضة لزمن طويل له علاقة بمشاكل
الأسنان والتهاب الأذن , وبالتبعية تؤثر بالسلب على النطق . في حين ان بعض
الدراسات على نطق الأطفال أظهرت أن استخدام العضاضة لفترة طويلة لا يؤثر على النطق
, بينما أظهرت دراسات عام 2010 أن الأطفال اللذين استخدموا العضاضة حتى عمر 3
سنوات أو كانت من عاداتهم مص الأصابع كثيراً لديهم مشاكل في النطق.
ولكن يعتقد أغلب المتخصصين أن استخدام الطفل
للعضاضة أغلب الوقت يعطله عن استخدام الأصوات وتعلمها والإشتراك في اللعب
والمناغاة بالأصوات مما يعطل تطوره , ولذلك ينصح بعدم استخدام العضاضة لوقت طويل.
الطفل الثاني والثالث يتأخر في الكلام لأنه يعتمد على أخوه الأكبر :
خطأ4
أظهرت العديد من الدراسات أن الطفل الأول
والتالين يتمتعون بنفس تطور اللغة , بل اظهرت بعضها تطور الطفل التالي فيما يخص
مهارات الحوار. وأظهرت بعضها أن الطفل الأول يكتسب الخمسين كلمة الأولي أسرع من
غيره ولكن بمجرد اكتسابهم لا يختلف الطفل الأول عن التالي.
الأولاد يتأخرون عن البنات في الكلام :
#صحيح1
الأولاد فعلاً ينطقون كلماتهم الأولي متأخرين
عن البنات , ولكن هذا الإختلاف يحدث فقط في الأشهر الأولى , هناك حدود زمنية لإكتساب
اللغة (تبدأ الفتيات الإكتساب باكراً في هذه الحدود بينما يبدأ الأولاد متأخراً ولكن
في الحدود الطبيعية نفسها) , ولذلك فالأولاد ليسوا متأخرين لغوياً ولكنهم بعد
الفتايات فقط , فإذا تأخر ابنك في الكلام لا تعتبر أنه تأخر طبيعي لأنه ولد. فقد
يحتاج لتدخل.
نسبة التأخر اللغوي أعلى في الأولاد عن البنات :
#صحيح2
بالطبع نسبة الأولاد في التأخر اللغوي أعلى
من البنات تترواح النسبة من 2 ولد : 1 من البنات , 3 ولد : 1 من البنات . بالإضافة
إلى الأولاد أكثر إصابة باضطراب التوحد من البنات 4 : 1 من البنات.
التوائم أكثر عرضة لتأخر اللغة والكلام :
#صحيح3
-
التوائم الصبية أكثر عرضة لتأخر اللغة من التوائم
البنات.
-
التأخر يكون غالباً بسيط ويختفي في أواسط مرحلة الطفولة.
-
تختلف النتائج , ولذلك بينما التوائم أكثر عرضة إلا أن هناك
توائم لا يتأخرون لغوياً.
الأطفال المتأخرون لغوياً الذين يتمتعون بتطور طبيعي في جوانب النمو الأخرى سيلحقون بأقرانهم في نفس العمر :
#خطأ5
تظهر الأبحاث أن نسبة 40 – 50 % من الأطفال
المتأخرين لغوياً وطبيعيين في الجوانب الأخرى لا يلحقون بأقرانهم ولا تطور لغتهم
في وقت لاحق بشكل طبيعي دون تدخل , وحتى إذا تطورت لغتهم كاقرانهم فهم عرضة
لصعوبات القراءة , لذلك إذا أحسست أن طفلك متأخر لغوياً لا تستمع لمن يقول لك
(انتظر وسيتحسن) فهذا قد يعرضه لمشاكل أكبر بكثير , يجب التوجه لأخصائي تخاطب
للاستشارة وتقييم الطفل , فكلما كان التدخل أسرع كلما استطاع الطفل مجاراة من هم
في تفس عمره فعلاً.
تعلم لغتين في نفس الوقت يؤخر اللغة (bilingualism) :
(تشير هذه النقطة إلي الأطفال اللذين يولدون
لأب وأم يتحدثان بلغتين مختلفتين , أو لأسرة تعيش في دولة تتحدث بلغة غير لغتهم
الأم فيتسنى للطفل تعلم اللغتين بشكل طبيعي في مواقف اجتماعية عادية في البيت
والشارع والمدرسة , وليس التعليم الأكاديمي)
في هذه الحالة تتطور اللغتين على قدر من
المساواة , في حين أن الطفل قد يخلط كلمات من اللغتين ويخلط التركيبات الصرفية
والنحوية في كلامه بين اللغتين وهذا طبيعي وينتهي بعد فترة ويستطيع الطفل الإنتقال
من لغة لأخرى بسهولة ويكون لها أثر إيجابي على قدراته المعرفية.
مترجم بتصرف
سحر السماحي (أخصائية النطق واللغة)
النص الأصلي

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق