أحد المشاكل التى قد تواجهك خصوصا فى مراحل الطفل العمرية المبكرة هى أن الطفل يتحدث بجمل طويلة ويحكى ويفهم كل ما يوجه له ولكن كلامه غير مفهوم للآخرين وغير مفهوم لكى أنتى أيضاً فى بعض الأحيان ... وتتزايد المشكلة وتظهر جليا عندما يوضع الطفل فى مقارنة مع أقران له فى نفس عمره .. وهنا تبدأ الأم تنتبه لوجود مشكلة .. ((ابنى مش مفهوم ومش زى غيره)) ..
إذا كان طفلك يفهم كل ما يوجه له من أوامر ويعرف أسماء كل الأشياء فى بيئته ويتكلم ويحكى ولكنه غير مفهوم فإن المشكلة - قد - ترجع إلى :
استمرار اللغة الطفولية
الطفل فى مراحل نموه اللغوى المختلفة يحاول الوصول إلى طرق تسهل عليه نطق الكلمات الصعبة تلك الطرق هى تغيير فى البناء الصوتى للكلمة (اى حذف او ابدال الحروف في الكلمة) ,, ومع استمرار النمو تختفى تلك العمليات الصوتية ويكتسب الطفل الطريقة الصحيحة لنطق الكلمات المختلفة والأكثر صعوبة ... ولكن قد يستمر الطفل فى استخدام تلك العمليات فى سن أكبر ومن هنا يبدو كلام الطفل غير مقبول بالمقارنة بعمره.
قد يرجع ذلك لتشجيع الأسرة للطفل على استخدام كلمات طفولية واعتبارها أمر مضحك كأن يقول الطفل بطريقة خاطئة فتعجب من حوله ويستمروا فى ترديدها إلى أن تثبت فى ذهن الطفل , أو قد يرجع لمشاهدة الطفل للكرتون المدبلج بلهجة أخرى غريبة وقد يكون الطفل عاجزعن نطق أصوات معينة..
وتلك العمليات الصوتية هى :
الإبدال والمماثلة :
وهو إبدال صوت مكان آخر مثل :
فستان تنطق بستان (تحويل الصوت الإحتكاكى ف , لصوت انفجارى ب ) وتطبق العملية على كل الأصوات الإحتكاكية
كورة تنطق تورة (تقديم الصوت الخلفى ك , إلى أمامى ت) وتطبق العملية على كل الأصوات الخلفية
توكة تنطق كوكة (إرجاع اللسان ونطق الصوت الأمامى ت صوت خلفى ك وذك ليماثل ال ك الأخرى فى الكلمة)
شنطة تنطق سنطة (تقديم صوت ش لينطق س)
موز تنطق موس (ابدال الصوت الجهور ز بآخر مهموس س) وتطبق على غيرها من الأصوات المجهورة والعكس
الحذف :
كأن يحذف صوت أو مقطع
تليفزيون تنطق تيفزون
تفاحة تنطق فاحة
ولد تنطق ولا
القلب المكانى:
أن يبدل الأصوات داخل الكلمة
طماطم تنطق مطاطم
ويبدو الكلام غير مفهوم إذا تداخلت تلك العمليات فى الكلمة الواحدة مثل
كمبيوتر تنطق تيوتر
فهنا خضعت الكلمة إلى الحذف المقطع الأول (كم)
لتصبح بيوتر ثم تخضع للمماثلة تيوتر
وقد تبدو الكلمة أكثر غرابة إذا عجز الطفل عن نطق صوت معين
فإذا عجز الطفل عن نطق الراء ستكون الكلمة
تيوتل مثلا وهنا لن تبدو مفهومة أبداً
وقد تظهر نفس المشكلة في حالة عجز الطفل عن استخدام تركبيات صرفية ونحوية سليمة :
فطفلي لا يستطيع استخدام التركيب الصرفي الذي يعبر مثلاً عن المذكر والمؤنث في الأفعال
فهو لا يقول ولد بياكل - بنت بتاكل
ولكن يقول ولد كل - بنت كل
وعدم استخدام التركيب الصرفي المناسب او حذفه يؤدي إلى تشويه الكلمات ومن ثم عدم وضوح المقصد من الجملة.
وقد يحذف حروف الجر أو الضمائر فتبدو الجملة أيضاً مشوهة وغير واضحة , وكل السابق قد يجتمع عند طفل يسرد ويحكي ولكن النتيجة لغة غير مفهومة
ولذلك يجب التوجه لأخصائى التخاطب لتحديد مشكلة الطفل وإخضاع الطفل للتدريب المناسب.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق