الأسرة هى الركن الأساسي في تدريب الطفل والعامل الرئيسي
لنجاح الخطة العلاجية جنباً إلى جنب مع أخصائي التخاطب وباقية الفريق والطفل نفسه
بلا شك.
وبمتابعة الجلسات والإشتراك فيها تستطيع الأم أو القائم
على رعاية الطفل متابعة التدريب في المنزل وتحقيق أهداف التدريب في بيئة الطفل
اليومية , حيث أن الأخصائي يقوم بتدريب الطفل على المهارة اللازمة داخل الجلسة
ويكون على الأم تعميم تلك المهارة خارج نطاق غرفة التدريب.
ولكن في أحيان كثيرة يعجز أفراد الأسرة عن حث الطفل على
الكلام أو حتى فهمه بسبب حصيلته الضعيفة ولأنه لا يبادر بطلب أى شئ.
وهذه بعض المقترحات السهلة لتحفيز الطفل على الكلام في
بيئته وهى طرق مصممة لحث الطفل على تطوير مهارة الطلب , التفاعل اللفظي , التسمية
بالإضافة لزيادة وضوح الكلام وطول الجملة واستخدام العلاقات بشكل سليم :
1-
ضع كمية صغيرة من الحليب أو العصير في الكوب (هنا إذا
كان طفلك يريد المزيد سيحفزه ذلك على الطلب ونطق الجمل مثل أريد المزيد , المزيد
من العصير .. إلخ)
2-
أعطيه طبق الحلوى بدون ملعقة.
3-
أعطيه طبق الطعام فارغ أو ينقصه شئ.
4-
أعطيه كوب الماء فارغ.
5-
أعطيه الساندوتش بدون وجود الحشوة (الجبن أو اللحم).
6-
قف عند الباب دون أن تفتحه.
7-
أعطيه الفرشاة بدون معجون الأسنان وأخفيه عن الأنظار.
8-
أطلب منه أن يغسل أسنانه وأخفي الفرشاة.
9-
ضع اللعب التى يحبها بعيداً عن غرفته.
10-
ضع لعبته المفضلة في علبة يصعب فتحها.
11-
ضع لعبته المفضلة في مكان عالى لا يصل له.
12-
ضع الطفل في حوض الإستحمام بدون ماء.
13-
أوقف الماء بشكل متكرر أثناء ملء الحوض.
14-
ضع أمام فمك لعبة الفقاعات دون أن تنفخها .. انتظر.
15-
اعطيه لعبة الفقاعات دون عصاها.
16-
ضع الطفل في الأرجيحة وشدها دون أن تدفعها.
17-
أعط الطفل شئ في علبة أو برطمان لا يستطيع فتحه.
18-
عند إرتداء الملابس أعط الطفل ملابس أخوه أو أى ملابس
واسعة جداً أو ضيقة جداً وانتظر.
19-
أعطيه قلم لا يعمل أو مكسور , ألوان لا تصلح للإستخدام.
Ruth
HaberkornHalm/ MA,CCC,SLP
مترجم بتصرف
سحر السماحي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق