البحث عن مقال

الأربعاء، 1 مارس 2017

تجنب مطالب الآخرين (pathological demand avoidance-PDA)





يعتبر PDA نمط سلوكي يُرى عند بعض أطفال التوحد وتتزايد فكرة ارتباطه بالتوحد في حين أن هذا لم يتم الاقرار به عالمياً.
ويشترك أصحاب هذا النمط السلوكي مع أطفال التوحد في صعوبة التواصل مع الآخرين والسلوكيات النمطية التكرارية ونمطية الأنشطة ومحدوديتها كذلك ومع ذلك فهم يظهرون قدرات أعلى في الناحية التواصلية إلا أنهم يستغلون ذلك لمصلحتهم فلا يبدو أنهم يتفهون التواصل حقاً
ولكن أصحاب هذا النمط السلوكي يتمادون لحد كبير جداً في رفض طلبات الآخرين ورفض القيام بما هو واجب عليهم وهذا الرفض نابع من القلق والخوف من أن يتم السيطرة على سلوكهم.

السمات المميزة لـ PDA :

-          تجنب ومقاومة الطلبات اليومية العادية.
-          يستخدم إستراجيات التفاعل الإجتماعية من أجل تجنب الطلب مثل إلهاء الآخر وتشتيته عن طلبه أو إبداء الأعذار.
-          يبدو اجتماعياً ولكن لا يفهم عملية التواصل حقاً.
-          يُظهر تقلبات مزاجية شديدة واندفاعية.
-          يبدو مستمتعاً بلعب الأدوار والتخيل والتظاهر.
-          يُظهرون تسلط وسيطرة عندما يشعرون بالقلق أو التهديد ويمارسون سلوكيات قهرية تجاه الآخرين .. يجب الإعتراف بأن لديهم اضطراب خفي.
هؤلاء الأشخاص يحتاجون للدعم ومن الضرورى اكتشاف هذا النمط السلوكي مبكراً والتعامل معه .
ويُظهر هؤلاء الأشخاص في طفولتهم المبكرة أنماط سلبية مثل إلقاء الألعاب , المشاهدة وعدم المشاركة وتأخر في النمو الطبيعي.
وغالباً ما يُتهم أبويه بسوء تربيته نتيجة للجهل بهذا النمط السلوكى المضطرب ولهذا تحتاج الأسرة للدعم النفسي بشكل كبير.

يبدو اجتماعياً ولكن ينقصه الفهم الحقيقى لقواعد التواصل الإجتماعي :

-          يبدو اجتماعياً في البداية ويكون محط انتباه الآخرين.
-          تعلم بعض الطرق لرفض طلب أو اقتراح بأدب.
-          يلتزم بالإستراتيجية التى بدت له ناجحة في التعامل مع شخص معين.
-          يفتقد للفهم العميق للأحداث فيبدو مبالغاً أحياناً لأمور تبدو تافهة.
-          لا يدركون حدودهم ولا الحدود الإجتماعية بشكل عام ويرفضون تحمل مسئولية أفعالهم.
-          سلوك مربك ومتناقض فقد يحتضن الطفل أبوه بينما يقول له شيئاً مثل (أنا أكرهك).
-          يفتقر للإحساس بالخجل ويسلك سلوك غير مسئول.
-          يفتقر لفهم العلاقة بين الأطفال والكبار وكطفل يتعامل مع الكبار بندية وخُلطة شديدة وقد يتعامل بجبن.

تأخر اللغة :

غالبية الأطفال في هذا النمط السلوكي PDA يعانون قدراً من التأخر في اكتساب اللغة والكلام في المراحل الأولى وتعتمد درجة التأخر على قدراتهم الذهنية وغالباً ما يظهرون تطور مفاجئ ويلحقون بأقرانهم.
بينما يظهرون تواصل بصري جيد أفضل بكثير من أطفال التوحد فيما عدا أثناء توجيه أمر أو طلب لهم.
يفهمون التواصل الغير لفظي بشكل جيد بينما قد يُظهر بعضهم عدم فهم للتعبيرات المجازية والتهكم والنكات , وفي حين أن معظهم يصل إلى مرحلة الطلاقة أثناء الكلام إلا أنهم لا يستطيعون فهم اللغة بشكل سليم ويحتاجون وقت أطول لإستيعاب ما سمعوه.

كيف أتعامل مع ابني في المنزل ؟؟؟؟

اختار معركتك :

تحلى بالمرونة والصبر ولكن ليس لدرجة أن يفعل الطفل ما يحلو له أو أن يؤذي نفسه , يجب ان تضع حدود.

كن متوازن :

في بعض الأيام يشعر الطفل بمزيد من القلق والإضطراب ويرفض كل الطلبات حتى ما لا يعتبره الأخرين طلب , في هذه الحالة لا تضغط عليه وخفف توتره , أما في الأيام التى لا يُظهر رفض شديد يمكنك أن تدربه على الإستجابة لمزيد من الطلبات.

لا تأخذ الأمر على محمل شخصي وابدأ كل يوم كأنه بداية جديدة :

لا تدع ما حدث أمس يؤثر عليك اليوم , بل اجعل كل يوم وكأنه بداية جديدة مع طفلك

الدعم العاطفي :

الدعم العاطفي هام جداً لهؤلاء الأطفال ولكنهم لا يستطيعون توصيل مشاعرهم , اترك طفلك يعبر عن نفسه بالطريقة التى يحبها , بالكتابة أو الرسم , ابحث عن الطريقة التى تناسبهم وأشركهم في إيجاد الحلول فهذا أفضل من أن تقترح أنت الحل.

القلق هو سبب الرفض :

في بعض الأوقات ستشعر عن طاقتك قد استنفدت وأن صبرك لا يتسع لأكثر من هذا ولكن يجب أن تتذكر أن طفلك لا يستطيع التحكم في الرفض لأنه نابع من إحساسه بالقلق وعدم قدرته على التحكم في البيئة المحيطة به.

تحكم في نبرة صوتك :

استخدم دائماً نبرة هادئة ثابتة بالأخص حينما يرفض طلبك.

التشجيع الغير مباشر :

تحدث مثلاُ مع أحد أقربائك أو صديق أمام الطفل عن الأشياء الجيدة التى قام بها طفلك , حيث أن هذا مقبول لديهم أكثر من التشجيع المباشر.

اطلب بشكل غير مباشر :

مثل : أنا لا أستطيع أن أرتدى حذائي قبل أن ترتدي أنت حذائك أو هل تستطيع تريني كيف اربط الحذاء .. , أشعره أنه شخص مهم ونافع.

تظاهر بأنك لا تعرف أو أنك اخطأت :

تظاهر بأنك أخطأت قراءة كلمة أو أنك لا تعرف كيف تفعل شئ معين واطلب منهم المساعدة .

امنحهم خيارات محدودة لتشعرهم بالسيطرة :

مثلا : هل تريد أن تبدأ مذاكرة في الساعة الثالثة أم الرابعة ؟

استخدم عندما ... سوف :

عندما تنهي واجبك سوف تلعب .

مترجم بتصرف

أخصائية علاج اضطرابات النطق واللغة : سحر السماحي
 
النصوص الأصلية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق